/
الأخبار
📰 الأخبار

أسعار النفط تنخفض.. هرمز يهز أسواق الطاقة العالمية

📅 ٢٤ حزيران ٢٠٢٦
أسعار النفط تنخفض.. هرمز يهز أسواق الطاقة العالمية
أسعار النفط تنخفض.. هرمز يهز أسواق الطاقة العالمية

المستثمر العراقي يجب أن ينتبه جيداً لهذا الخبر، فهو يمسّ محفظته بشكل مباشر. أسعار النفط في انخفاض مستمر، والمسؤول الرئيسي هو التطورات المتسارعة في منطقة مضيق هرمز، أهم ممر للنفط العالمي.

تخيل أن مضيق هرمز هو حنفية النفط العالمية. عندما تحدث توترات هناك، ينزعج السوق برمته. والعراق كأكبر دول الإنتاج في المنطقة بعد السعودية، يشعر بكل هزة تحدث في الإقليم. فعندما تنخفض أسعار النفط، تنخفض عائدات الحكومة العراقية من الصادرات، وهذا يؤثر على السيولة في البورصة والاستثمارات.

لماذا هذا خبر سلبي للمستثمرين؟ لأن الاقتصاد العراقي يعتمد بنسبة 90% تقريباً على إيرادات النفط. عندما تهبط الأسعار، تهبط معها توقعات الأرباح للشركات العراقية المدرجة في البورصة، خاصة قطاع الطاقة والخدمات المرتبطة به. المستثمرون الذين يملكون أسهماً في شركات البناء والنقل والتجارة قد يرون أرباحهم تتقلص.

لكن انتظر، ليس كل شيء سوداوياً. هناك فرص للمستثمرين الذين يعرفون كيف يقرأون السوق. عندما تنخفض الأسعار، قد تجد أسهماً جيدة بأسعار منخفضة جداً. المستثمرون الطويل الأجل قد يشترون الآن لأن السعر رخيص، على أمل أن تعود الأسعار للارتفاع لاحقاً.

والجانب الإيجابي الآخر؟ انخفاض أسعار النفط قد يساعد على تحسن الاقتصاد المحلي على المدى الطويل. نعم، قد تقل السيولة قصيراً، لكن هذا قد يدفع الحكومة لتنويع الاقتصاد والاستثمار في قطاعات أخرى غير النفط.

الخلاصة: راقب هذا الموضوع عن كثب. تطورات مضيق هرمز ستستمر في التأثير على أسعار النفط، وبالتالي على البورصة العراقية. إذا كنت متداولاً قصير الأجل، كن حذراً. أما إذا كنت مستثمراً طويل الأجل، فقد تكون هذه فرصة ذهبية للشراء بسعر منخفض.

← العودة إلى الأخبار